© 2011 طرفة بن الوردة

في الصحافة



بعد‏ ‏أربعين‏ ‏سنة‏ ‏من‏ ‏السعي‏ .. ‏قاسم‏ ‏حداد‏ ‏يتصالح‏ ‏شعريا‏ ‏مع‏ ‏طرفة‏ ‏بن‏ ‏العبد‏ ‏ويهديه‏ ‏وردة‏ ‏الحياة

أحمد الشهاوي
(مصر)

Qassim Haddad

الشاعر‏ ‏البحريني‏ ‏قاسم‏ ‏حداد‏ ‏مسكون‏ ‏منذ‏ ‏سنوات‏ ‏بعيدة‏ ‏بالشاعر‏ ‏العربي‏ ‏القديم‏ ‏طرفة‏ ‏بن‏ ‏العبد‏, ‏وثمة‏ ‏أسرار‏ ‏متصلة‏ ‏بينهما‏, ‏وظل‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏أربعين‏ ‏سنة‏ ‏يسعي‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يكتبه‏ ‏في‏ ‏نص‏, ‏وقد‏ ‏تحقق‏ ‏المراد‏ ‏خلال‏ ‏سنوات‏ ‏أربع‏ ‏قضاها‏ ‏قاسم‏ ‏حداد‏ ‏في‏ ‏إنجاز‏ ‏كتابه‏ ‏الجديد‏

‏الذي‏ ‏صدر‏ ‏حديثا‏ ‏حاملا‏ ‏اسم‏ ‏طرفة‏ ‏بن‏ ‏الورد‏ ‏في‏ ‏نسختين‏ ‏مطبوعة‏ ‏ومخطوطة‏, ‏نسخة‏ ‏أصلية‏ ‏واحدة‏ ‏بخط‏ ‏الشاعر‏ ‏مكتوبة‏ ‏في‏ 12 ‏كتابا‏:‏
كتاب‏ ‏الفصول‏: ‏الأناشيد‏, ‏التحولات‏, ‏الإشراقات‏ ‏وكتاب‏ ‏الصحراء‏ ‏والبحر‏, ‏ثم‏ ‏عشرة‏ ‏كتب‏ ‏مخطوطة‏ ‏في‏ ‏دفاتر‏ ‏فنية‏ ‏بأوراق‏ ‏مصنعة‏ ‏يدويا‏, ‏وهي‏: ‏كتاب‏ ‏السيرة‏ ‏ـ‏ ‏كتاب‏ ‏البحرين‏, ‏دفتر‏ ‏طرفة‏ ‏ـ‏ ‏باب‏ ‏الغرائز‏, ‏دفتر‏ ‏قاسم‏ ‏ـ‏ ‏فصوص‏ ‏الحلم‏, ‏دفتر‏ ‏السجن‏, ‏إشراقات‏ ‏طرفة‏ ‏بن‏ ‏الوردة‏, ‏الأمثولة‏ ‏والأسطورة‏, ‏كتاب‏ ‏الشهادات‏, ‏كتاب‏ ‏الملك‏, ‏دفتر‏ ‏خولة‏ ‏ـ‏ ‏شذرات‏ ‏طرفة‏, ‏كتاب‏ ‏الجرح‏ ‏والتعديل‏, ‏كتاب‏ ‏الشعراء‏ ‏ـ‏ ‏تحولات‏ ‏طرفة‏ ‏بن‏ ‏الوردة‏, ‏كتاب‏ ‏التأويل‏.‏
ويرافق‏ ‏الكتاب‏ ‏عمل‏ ‏موسيقي‏ ‏بعنوان‏ ‏طرفة‏ ‏من‏ ‏تأليف‏ ‏محمد‏ ‏حداد‏ ‏وهو‏ ‏ابن‏ ‏الشاعر‏.‏

وتحت‏ ‏عنوان‏ ‏طرفة‏ ‏بن‏ ‏الوردة‏ .. ‏تقريبا‏ ‏يقدم‏ ‏الشاعر‏ ‏قاسم‏ ‏حداد‏ ‏كتابه‏ ‏في‏ ‏أربع‏ ‏لوحات‏ :‏
طرفة‏ ‏بن‏ ‏العبد‏,‏
الفرق‏ ‏بيني‏ ‏وبينه‏ ‏أنه‏ ‏نـهـر‏ ‏الحياة‏ ‏باكرا‏, ‏تجرع‏ ‏القدح‏ ‏الأعظم‏ ‏وذهب‏, ‏فيما‏ ‏لا‏ ‏أزال‏ ‏أتعثر‏ ‏بحضوره‏ ‏الفاتن‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏نأمة‏ ‏ولمعة‏ ‏ضوء‏. ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏المسافة‏ ‏الزمنية‏ ‏حجابا‏ ‏أو‏ ‏حائلا‏ ‏أو‏ ‏امتيازا‏. ‏لم‏ ‏أتمكن‏ ‏من‏ ‏تفاديه‏ ‏لحظة‏ ‏واحدة‏. ‏ما‏ ‏إن‏ ‏عرفت‏ ‏احتدامه‏ ‏مع‏ ‏قبيلته‏, ‏ما‏ ‏إن‏ ‏شعرت‏ ‏بخروجه‏ ‏عن‏ ‏الخيمة‏ ‏إلي‏ ‏الصحراء‏, ‏وسمعته‏ ‏يكرز‏ ‏في‏ ‏الكون‏ :‏

‏(‏وظلم‏ ‏ذوي‏ ‏القربي‏ ‏أشد‏ ‏مضاضة‏..)‏
حتي‏ ‏أحسست‏ ‏بذلك‏ ‏السر‏ ‏الغامض‏ ‏ينسرب‏ ‏في‏ ‏شرايين‏ ‏روحي‏ ‏وتفاصيل‏ ‏حياتي‏ ‏الباقية‏, ‏ويبدأ‏ ‏في‏ ‏صياغة‏ ‏مكبوت‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏قصائدي‏, ‏التي‏ ‏جهرت‏ ‏بتقاطعها‏ ‏الحميم‏ ‏مع‏ '‏طرفة‏ ‏بن‏ ‏العبد‏', ‏كتابة‏ ‏وتجربة‏, ‏وتلك‏ ‏النصوص‏ ‏التي‏ ‏استبطنته‏ ‏أو‏ ‏تقمصته‏, ‏أو‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏وضعته‏ ‏تعويذة‏ ‏في‏ ‏الحل‏ ‏والترحال‏, ‏شعرا‏ ‏ونثرا‏ ‏ومضاهاة‏. ‏كلما‏ ‏تقدم‏ ‏بي‏ ‏العمر‏ ‏والتجربة‏, ‏أصبح‏ ‏هذا‏ ‏الكائن‏ ‏الغامض‏ ‏البعيد‏ ‏أقرب‏ ‏إلي‏ ‏من‏ ‏حبل‏ ‏الوريد‏, ‏لا‏ ‏أتنازل‏ ‏عنه‏, ‏لا‏ ‏أنكره‏, ‏وليست‏ ‏لي‏ ‏سلطة‏ ‏عليه‏, ‏فيما‏ ‏سطوته‏ ‏الغريبة‏ ‏عميقة‏ ‏ودالة‏ ‏في‏ ‏روحي‏ ‏وحبري‏. ‏رافقني‏ '‏طرفة‏ ‏بن‏ ‏العبد‏' ‏في‏ ‏الحانة‏ ‏والزنزانة‏, ‏واقتسمت‏ ‏معه‏ ‏النص‏ ‏والشخص‏, ‏في‏ ‏المتن‏ ‏والهامش‏ ‏والحاشية‏. ‏لم‏ ‏أنجز‏ ‏كتابة‏ ‏إلا‏ ‏وكان‏ ‏له‏ ‏فيها‏ ‏حصة‏ ‏القرين‏. ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏ممكنا‏ ‏توصيف‏ ‏الحدود‏ ‏بيننا‏ ‏إلا‏ ‏بالقدر‏ ‏الذي‏ ‏يتسني‏ ‏للسيف‏ ‏أن‏ ‏يمر‏ ‏علي‏ ‏مسافة‏ ‏الروح‏ ‏والجسد‏ ‏بلا‏ ‏دم‏ ‏ولا‏ ‏فضيحة‏. ‏رفقة‏ ‏تتجاوز‏ ‏الكلمات‏, ‏رفقة‏ ‏تصقل‏ ‏الحياة‏.‏

هذا‏ ‏كتاب‏ ‏سعيت‏ ‏إليه‏ ‏أربعين‏ ‏عاما‏ ‏وأنجزته‏ ‏في‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏, ‏وأخشي‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كافيا‏ ‏بعد‏. ‏وحين‏ ‏تكتمت‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏كنت‏ ‏أشتغل‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏المخطوطة‏, ‏فذلك‏ ‏لأنني‏ ‏لست‏ ‏متيقنا‏ ‏مما‏ ‏كنت‏ ‏أصنع‏, ‏ولم‏ ‏أزل‏, ‏لست‏ ‏مدركا‏ ‏تماما‏ ‏ماذا‏ ‏فعلت‏. ‏وكنت‏ ‏قد‏ ‏أطلعت‏ ‏بعض‏ ‏الأصدقاء‏, ‏أدباء‏ ‏وفنانين‏, ‏علي‏ ‏جانب‏ ‏مما‏ ‏أصنع‏, ‏لأتثبت‏ ‏من‏ ‏مواقع‏ ‏أقلامي‏.‏

بعد‏ ‏الولع‏ ‏الطويل‏ ‏بفن‏ ‏التشكيل‏, ‏والتجارب‏ ‏المشتركة‏ ‏مع‏ ‏الرسامين‏, ‏تأتي‏ ‏هذه‏ ‏التجربة‏, ‏باعتبارها‏ ‏سؤالا‏, ‏يضعني‏ ‏في‏ ‏مهب‏ ‏المغامرة‏, ‏ليمتحن‏ ‏الحواس‏ ‏كاملة‏, ‏ويضاعف‏ ‏المتعة‏. ‏جاءت‏ ‏هذه‏ ‏التجربة‏ ‏في‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏الذروات‏ ‏المنتظرة‏ ‏لتلك‏ ‏الأعمال‏ ‏المشتركة‏, ‏المتنوعة‏, ‏المتفاوتة‏ ‏النجاح‏ ‏والفشل‏, ‏لأكون‏ ‏فيها‏ ‏حرا‏ ‏في‏ ‏الريح‏ .. ‏بأجنحة‏ ‏جديدة‏.‏

لكن‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏أعرف‏, ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏التعيين‏, ‏ماذا‏ ‏أريد‏, ‏هل‏ ‏هو‏ ‏بحث‏ ‏عن‏ ‏الشيء‏ ‏الفني‏, ‏أم‏ ‏هو‏ ‏السعي‏ ‏الحثيث‏ ‏إلي‏ ‏خلق‏ ‏الشيء‏ ‏الفني‏ ‏مجددا؟‏ ‏هل‏ ‏ثمة‏ ‏رغبة‏ ‏مضمرة‏ ‏في‏ ‏بلورة‏ ‏منظومة‏ ‏من‏ ‏المفاهيم‏ ‏الفنية‏ ‏المتصلة‏ ‏بالعلاقات‏ ‏الغامضة‏ ‏الملتبسة‏ ‏بين‏ ‏رؤية‏ ‏الإبداع‏ ‏وشكله؟‏ ‏بين‏ ‏موضوع‏ / ‏مضمون‏ ‏النص‏ ‏ولغته‏ ‏وأدواته؟ أكثر‏ ‏من‏ ‏هذا‏, ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏اقتراح‏ ‏حوار‏ ‏بين‏ ‏حدود‏ ‏النص‏ ‏بوصفه‏ ‏أدبا‏, ‏وآفاقه‏ ‏بوصفها‏ ‏فنا‏ ‏قابلا‏ ‏للتجلي‏ ‏في‏ ‏أشكال‏ ‏تعبيرية‏ ‏مختلفة؟
لا‏ ‏أعرف‏.‏
هذا‏ ‏كتاب‏ ‏يعلمني‏ ‏كثيرا‏.‏

-------------------------------------------

وتحت‏ ‏عنوان‏ ‏مدخل‏ ‏إلي‏ ‏بلاغة‏ ‏التكوين‏ ‏يكتب‏ ‏المبدع‏ ‏أمين‏ ‏صالح‏ ‏عن‏ ‏كتاب‏ ‏صديقه‏ ‏ورفيقه‏ ‏الشاعر‏ ‏قاسم‏ ‏حداد
‏ ‏بدأب‏ ‏نقاش‏, ‏بصبر‏ ‏ناسك‏, ‏ببصيرة‏ ‏راء‏, ‏يمسك‏ ‏القلم‏ ‏وفي‏ ‏حنو‏ ‏يخط‏ ‏علي‏ ‏ورق‏ ‏حنون‏ ‏لا‏ ‏يشاكس‏ ‏ولا‏ ‏يتأفف‏.. ‏
ناثرا‏ ‏الحبر‏, ‏في‏ ‏تناسق‏, ‏علي‏ ‏بياض‏ ‏يخون‏ ‏بياضه‏ ‏أحيانا‏, ‏كأنه‏ ‏يمزج‏ ‏الليل‏ ‏والنهار‏ ‏في‏ ‏أفق‏ ‏يتدلي‏ ‏كالثوب‏, ‏أفق‏ ‏لا‏ ‏يحكمه‏ ‏غير‏ ‏شاعر‏ ‏يعرف‏ ‏خبايا‏ ‏الكلمات‏ ‏لكن‏ ‏يجهل‏ ‏سرائر‏ ‏الكائنات‏,

‏ولا‏ ‏يحتكم‏ ‏إليه‏ _ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الأفق‏ ‏الذي‏ ‏يربك‏ ‏نفسه‏ ‏بتحولاته‏ ‏الدائمة‏ - ‏غير‏ ‏حالم‏ ‏يبعثر‏ ‏صوره‏ ‏لتكون‏ ‏علامات‏ ‏غامضة‏ ‏يستدل‏ ‏بها‏ ‏حالمون‏ ‏غامضون‏ ‏يأتون‏ ‏بعده‏..‏ مموجا‏ ‏الحروف‏ ‏لتركض‏ ‏علي‏ ‏السطح‏ ‏الحي‏ ‏برشاقة‏ ‏الريح‏, ‏غير‏ ‏عابثة‏ ‏وغير‏ ‏طائشة‏, ‏لكن‏ ‏خالقة‏ ‏حركتها‏ ‏الخاصة‏ ‏وإيقاعها‏ ‏الخاص‏, ‏تصهل‏ ‏وتصيخ‏ ‏مأخوذة‏ ‏بالأصداء‏.. ‏وهو‏, ‏مثل‏ ‏سائس‏ ‏المصائر‏ ‏الخفية‏, ‏يرنو‏ ‏مأسورا‏ ‏إلي‏ ‏حروفه‏ ‏التي‏ ‏صارت‏ ‏تنتحل‏ ‏أشكالا‏ ‏ما‏ ‏خطط‏ ‏لها‏ ‏ولا‏ ‏تنبأ‏ ‏بها‏..‏

تاركا‏ ‏لكائناته‏ ‏الجهات‏ ‏كي‏ ‏تسرح‏ ‏في‏ ‏تضاريسها‏, ‏وبين‏ ‏تخومها‏ ‏تهب‏ _ ‏هذه‏ ‏الكائنات‏ - ‏علي‏ ‏بقاع‏ ‏لا‏ ‏تنتسب‏ ‏إلي‏ ‏تاريخ‏ ‏ولا‏ ‏إلي‏ ‏خرافة‏ ‏ولا‏ ‏إلي‏ ‏جغرافيا‏, ‏لكن‏ ‏قد‏ ‏تتقمص‏ _ ‏هذه‏ ‏البقاع‏ _ ‏ما‏ ‏تشاء‏ ‏من‏ ‏أقنعة‏ ‏ومن‏ ‏تآويل‏. ‏تاركا‏ ‏لها‏ ‏حرية‏ ‏الماء‏ ‏وسخاء‏ ‏الرمل‏ ‏وفضول‏ ‏المطر‏. ‏

هذا‏ ‏ما‏ ‏يفعله‏ ‏الشاعر‏ ‏قاسم‏ ‏حداد‏ ‏مع‏ ‏مخلوقاته‏, ‏مع‏ ‏ما‏ ‏ورثه‏ ‏وما‏ ‏ابتكره‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏وكلمات‏.. ‏وحيدا‏ ‏مثل‏ ‏حالم‏ ‏يتمني‏ ‏أن‏ ‏يتقاسم‏ ‏الجميع‏ ‏حلمه‏. ‏ بعدسة‏ ‏تمجد‏ ‏الفضول‏ ‏والتطفل‏, ‏بعين‏ ‏آلية‏ ‏تخترق‏ ‏المسافة‏ ‏لتجمد‏ ‏الزمن‏ ‏وتعطل‏ ‏الحركة‏ ‏وتعتقل‏ ‏المكان‏, ‏بعين‏ ‏بشرية‏ ‏ترصد‏ _ ‏في‏ ‏حساسية‏ ‏فائقة‏ _ ‏بلاغة‏ ‏الإيماءة‏ ‏وفتنة‏ ‏التكوين‏, ‏بحس‏ ‏رهيف‏ ‏يستشف‏ ‏مكامن‏ ‏الجمال‏ ‏في‏ ‏لمحة‏, ‏بزوايا‏ ‏زاخرة‏ ‏بالتنوع‏ ‏تطل‏ ‏منها‏ ‏روح‏ ‏طليقة‏ ‏تنحاز‏ ‏إلي‏ ‏الفن‏ ‏وحده‏ ‏فلا‏ ‏تخبر‏ ‏ولا‏ ‏توثق‏ ‏إنما‏ ‏تبدع‏.. ‏

ترافق‏ ‏طفول‏ ‏حداد‏ ‏أباها‏ ‏الشاعر‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏الخط‏ ‏من‏ ‏دفتر‏ ‏إلي‏ ‏دفتر‏, ‏من‏ ‏فضاء‏ ‏احتله‏ ‏الحبر‏ ‏إلي‏ ‏فضاء‏ ‏أبيض‏ ‏بكر‏ ‏سيحتله‏ ‏الحبر‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏, ‏دليلها‏ ‏ضوء‏ ‏وظل‏ ‏توأمان‏, ‏معهما‏ ‏تتناغم‏ ‏الصور‏ ‏وتتجمل‏..‏
تصور‏ ‏طفول‏ ‏أباها‏ ‏وهو‏ ‏عاكف‏ ‏مع‏ ‏أوراقه‏ ‏وأقلامه‏ ‏وريشه‏ ‏وحبره‏ ‏ورائحة‏ ‏قهوة‏ ‏بعيدة‏, ‏يخط‏, ‏يرسم‏, ‏يشكل‏, ‏يناوش‏ ‏حرفا‏ ‏هنا‏ ‏ويدغدغ‏ ‏كلمة‏ ‏هناك‏. ‏يضحك‏ ‏مرة‏ ‏ويستغرق‏ ‏مرات‏ _ ‏جادا‏ ‏وصارما‏ - ‏في‏ ‏مهمة‏ ‏كأنها‏ ‏الأخيرة‏..‏
تتابع‏ ‏طفول‏ ‏أباها‏ ‏حركة‏ ‏حركة‏, ‏نفسا‏ ‏نفسا‏, ‏تحيطه‏ ‏بحنان‏ ‏الضوء‏ ‏ودفء‏ ‏الظل‏, ‏تراه‏ ‏يسهر‏ ‏ويهدهد‏ ‏ويشغف‏ ‏ويشتهي‏ ‏أن‏ ‏يشاطره‏ ‏الجميع‏ ‏حلمه‏ ‏الذي‏ ‏عبر‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏إقليم‏ ‏الرمل‏ ‏إلي‏ ‏إقليم‏ ‏الثلج‏.‏

لا‏ ‏تستخدم‏ ‏الكاميرا‏ ‏كمرآة‏, ‏لذا‏ ‏هي‏ ‏لا‏ ‏تعكس‏ ‏ما‏ ‏تراه‏ ‏بل‏ ‏ما‏ ‏تتخيله‏, ‏أو‏ ‏ما‏ ‏تشتهي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏. ‏الواقع‏ ‏المجرد‏ ‏لا‏ ‏يثيرها‏, ‏لا‏ ‏يغويها‏. ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تلاعبت‏ ‏به‏ ‏جماليا‏, ‏عندها‏ ‏يجد‏ ‏الواقع‏ ‏تعبيره‏ ‏الأصدق‏ ‏والأغني‏. ‏وبالنتيجة‏, ‏هي‏ ‏لا‏ ‏تصور‏ ‏أباها‏ ‏الشاعر‏ ‏فحسب‏ ‏لكن‏ ‏أيضا‏ ‏كل‏ ‏مبدع‏ ‏يكرس‏ ‏نفسه‏ ‏ووقته‏ ‏لفعل‏ ‏الخلق‏. ‏ تستدرج‏ _ ‏هذه‏ ‏الموهوبة‏ _ ‏الأشياء‏ ‏وما‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏مدي‏ ‏البصر‏ ‏لتأسر‏ ‏أطيافها‏ ‏في‏ ‏نطاق‏ ‏البؤرة‏. ‏صورها‏, ‏مثل‏ ‏عمرها‏, ‏تراوغ‏ ‏الزمن‏ ‏فلا‏ ‏يمسها‏ ‏بخيوطه‏. ‏وآن‏ ‏توجه‏ ‏نحوك‏ ‏عدستها‏, ‏فإنها‏ ‏ترشحك‏ ‏للخلود‏, ‏وتجعلك‏ ‏تري‏ ‏أن‏ ‏حضورك‏ ‏هو‏ ‏الحضور‏ ‏الأجمل‏. ‏
عندما‏ ‏تفيض‏ ‏صور‏ ‏هذه‏ ‏الموهوبة‏ ‏علي‏ ‏الملأ‏, ‏عندما‏ ‏تعرضها‏ ‏عليك‏ ‏صورة‏ ‏صورة‏, ‏فإنها‏ ‏لا‏ ‏تفعل‏ ‏ذلك‏ ‏كي‏ ‏تذهلك‏ ‏أو‏ ‏تدهشك‏ ‏أو‏ ‏تحرك‏ ‏مشاعرك‏ ‏فحسب‏.. ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏لكي‏ ‏تجعلك‏ ‏تبكي‏ ‏غبطة‏. ‏

---------------------------------------------

نصف الدنيا
14 اكتوبر 2011